× سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز
أخبار عاجلة

القدرات الابتكارية لسوق الأقمار الصناعية الصغيرة وتأثيرها على القطاعات المتعددة

الاثنين 27 يونيو 2022
مال واقتصاد

لطالما كانت الأقمار الصناعية الصغيرة (microsatellite) مجال اهتمام كبير بالنظر إلى القدرات المتعددة التي تقدمها وتنوع الأغراض التي تخدمها. قُدرت قيمة سوق الأقمار الصناعية الصغيرة بحوالي ۲ مليار دولار في عام ۲۰۲۰ ومن المتوقع أن تقدر بنحو ۹ مليار دولار بحلول عام ۲۰۳۰. ومع ذلك، ما هي المقارنات الرئيسية التي تميز بين الأقمار الصناعية الصغيرة والأقمار الصناعية العادية؟

العوامل التي تجعل الأقمار الصناعية الصغيرة أكثر جاذبية هي السعر والحجم والوزن والمجموعة الواسعة من التطبيقات التي يمكن استخدامها مقارنة بالأقمار الصناعية العادية. يمكن استخدامها لأغراض متعددة مثل الإتصالات، والأغراض التجارية والبحوث والدراسات. دعا العديد من اللاعبين في سوق الأقمار الصناعية الصغيرة إلى زيادة إنتاج وإطلاق هذه الأقمار بسبب دورات التطوير السريعة، وزيادة القدرة على تنفيذ العمليات التكنولوجية المعقدة والسمات خفيفة الوزن. بغض النظر عن المزايا المتعددة التي يقدمها، لا تزال هناك قيود تشمل اللوائح الحكومية والغموض والارتباك في الأقمار الصناعية الصغيرة مقارنة بالأقمار الصناعية العادية.

يتكون سوق الأقمار الصناعية الصغيرة من عدة قطاعات وجهات فاعلة في السوق،والتي تشمل المستخدمين النهائيين التجاريين والحكوميين والعسكريين والمدنيين، وقد كانت هناك زيادة كبيرة في الطلب على الأقمار الصناعية الصغيرة من هؤلاء اللاعبين في السوق، والتي تقدم لهم فرص نمو مجزية للغاية. نما السوق بشكل ملحوظ في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، وقد بدأ الآن في الانتشار عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديداً دول الخليج حيث حققت دول مثل مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تقدمًا سريعًا في عمليات الفضاء الخارجي. لذلك، يمكن أن يوفر سوق الأقمار الصناعية الصغيرة فرص نمو مربحة لدول الخليج.

من بين اللاعبين الرئيسيين في السوق Blue Origin و SpaceX و Virgin Galactic، وقد أكدوا بشكل كبير على انخفاض التكاليف وزيادة قدرات الأقمار الصناعية الصغيرة، حيث قاموا بتكثيف الإنتاج والتطوير والبحث في هذا القطاع السوقي عالي النمو. في الآونة الأخيرة، تم نشر الأقمار الصناعية الصغيرة لمراقبة الحركة البحرية والجوية، والتي يمكن أن تمتد قريبًا إلى مراقبة الحركة على الأرض. يمكن استخدام الأقمار الصناعية الصغيرة للتحكم في حركة المرور على الأرض إذا تم نشرها بمراحل متعددة قبل أن تعمل بشكل كامل. خلال مراحله الأولية، يمكن استخدامه للاستشعار الجغرافي وجمع البيانات عن حركة المرور التي تستخدم الابتكارات الإلكترونية الدقيقة التي تتكون من مستشعرات التحكم والتصوير متعدد الأطياف، وخلال مراحل الاختبار يمكن التقليل من أي حالات استثنائية أو نتائج غير طبيعية قبل أن تعمل بشكل كامل. بإختصار، تتحكم هذه الأقمار الصناعية الصغيرة بشكل فعال في التحكم في حركة المرور، مما يسمح بسلاسة عمليات المرور وتجنب أي مناطق مرورية مزدحمة تتشكل خلال ساعات الذروة. الفرص التي يمكن أن تقدمها هذه التكنولوجيا المحددة فريدة ويمكن أن تغير رحلات المواطنين اليومية وتنقلاتهم.

ينبغي أن تستثمر السلطات والمؤسسات والمنظمات المعنية مبادرات ومشاريع الأقمار الصناعية الصغيرة بشكل كبير، حيث تتمتع بقدرات ابتكارية للمساهمة في التحسين الكبير للعديد من القطاعات مثل العسكرية والمدنية والتجارية وغيرها الكثير. يوفر سوق الأقمار الصناعية الصغيرة العديد من الفرص لمملكة البحرين،حيث تتوافق عروضها مع عناصر رؤية عام ۲۰۳۰ للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي السريع. يجب على السلطات والمنظمات ذات الصلة داخل المملكة تعزيز مبادرتها بشكل كبير داخل هذا السوق من أجل الاستفادة من الفرص التي يمكن أن تقدمها.

akhbar-alkhaleej