× سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز

«البحرين الإسلامي» يُعيّن لجنة تحكيم لمنافسات «تحدي الإسلامي للابتكار»

الخميس 14 يناير 2021
تمويل إسلامي

أعلن بنك البحرين الإسلامي (BisB) مؤخرًا عن اختيار أعضاء لجنة التحكيم لمنافسات «تحدي الإسلامي للابتكار – BisB Innovation Challenge»، الذي يُعقد حاليًا بالشراكة مع المنصة الرقمية «FinHub 973» التابعة لمصرف البحرين المركزي (CBB)، والتي تُعد أحدث واجهة لبرمجة التطبيقات المفتوحة بالمملكة، حيث تهدف لتعزيز الابتكار وتمكين اختبار وتطوير حلول التكنولوجيا المالية لتقديم قدرات رقمية فائقة ومتمحورة حول الزبائن.

تتألف لجنة التحكيم لمنافسات «تحدي الإسلامي للابتكار»، من كل من السيد أسامة نصر الرئيس التنفيذي للمعلومات في بنك البحرين الإسلامي، والآنسة ياسمين آل شرف رئيس وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي، والسيد وسام باقر رئيس الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية لدى «البحرين الإسلامي»، وسيجتمع أعضاء اللجنة في تاريخ 18 يناير 2021.

وتأتي هذه المبادرة لتُتابع خطى الفعالية الرقمية التي استضافها «البحرين الإسلامي» في بداية شهر ديسمبر الماضي بعنوان «#اسألني_عن_أي_شيء»، والتي أُقيمت للإجابة عن الأسئلة المحتملة لتحدي التكنولوجيا المالية، وذلك تحت إدارة السيدة ميساء شنار رئيس تنفيذي التحول الرقمي في البنك، وبحضور نخبة من أعضاء الإدارة التنفيذية للبنوك، بما في ذلك السيد فهيم شفيقي الرئيس التنفيذي لدائرة المخاطر لدى بنك البحرين الإسلامي، والآنسة ياسمين آل شرف، والسيد فرانك فإن برات رئيس التحليلات الموثوقة والذكاء الاصطناعي لدى شركة كي بي أم جي هولندا.

يهدف «تحدي الإسلامي للابتكار» الذي تم إطلاقه على منصة FinHub973»» لتشجيع المنافسة والابتكار بين الشركات المتخصصة بتطوير حلول التكنولوجيا المالية، وذلك للمساهمة في تحفيز مجال البيانات الكبرى وتأسيس برمجيات متطورة قائمة على الذكاء الاصطناعي، وليساعد فريق دائرة الاستشارة المالية في البنك بتقديم تجربة مصرفية شخصية تواكب متطلبات وتطلعات كل زبون على حدة. ويتعين على المنصة أن تستفيد بشكل استراتيجي من إمكانيات جمع البيانات والذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع، وذلك لتوفير حلول مخصصة للزبائن بشكل ملائم مع التركيز على الخدمات التمويلية. وسيتطلب الحل النهائي المُطوَّر استخراج بيانات معقدة وتحليلها من أجل دمج البيانات الغير مُنظمة بشكل فعّال، كتوجهات السوق الرئيسية ونقاط البيانات في عمليات تقديم الوسيط، وكذلك السجل المالي للزبون والعوامل المؤثرة في سلوكه. وبهذه المناسبة صرح حسان جرار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي قائلاً: «يُشكل تحدي الإسلامي للابتكار ومسابقات التكنولوجيا المالية ذات الأهداف المُماثلة، محفزًا مهمًّا للابتكار في هذا المجال ولا سيما مع وجود تحديات جديدة في القطاع المالي، فضلاً عن الحاجة الماسة لمواجهة تأثيرات جائحة «كوفيد-19» بتوفير أدوات متكاملة ومبتكرة لوسائل التكنولوجيا المالية. ونسعى في بنك البحرين الإسلامي لتكثيف التعاون بين المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية، بما يسهم في تعزيز الاستفادة من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لتخطي أي صعوبات وتحديات مُقبلة. ونهدف من خلال هذا التآزر لتقديم تجربة فريدة للزبائن تمنحهم سهولة أكبر في متابعة أمورهم المالية».

وسيتم خلال الجولة الأولى بالتحدي اختيار أفضل 10 فرق من بين الأفرقة المشاركة، وسيتم بعد ذلك تقليص العدد إلى 5 أفرقة، حيث ستتنافس فيما بينها خلال يوم تجريبي. وعلاوة على المتطلبات التنظيمية التي يجب الالتزام بها لتكون المنصة قابلة للتطبيق وليتم عرضها بالسوق، سيجب من الفرق المشاركة إما تطوير نموذج جديد بمرحلة مبكرة أو المشاركة بتطوير منتج موجود مع إخضاع تحسينات ملموسة. وسيتم الإعلان عن المتأهلين للتصفيات النهائية خلال شهر يناير 2021.

akhbar-alkhaleej