× سياحة سيارات طيران عقارات مال واقتصاد مصرفي موضة نفط وغاز

وقعت اتفاقية مع «بتلكو» لنقل عملياتها إلى مركز البيانات في الهملة

الأحد 11 أبريل 2021
مال واقتصاد

أبرمت شركة بتلكو اتفاقية مع شركة بنفت الرائدة في مجال المعاملات المالية الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، لتقوم بموجبها باستضافة بنية شركة بنفت التحتية الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات في مركز بيانات بتلكو الذي تم افتتاحه مؤخرًا بمنطقة الهملة. جاء ذلك في أعقاب زيارة ممثلي بنفت للمركز، والتي استعرض خلالها فريق بتلكو عدد من الخصائص التشغيلية والتقنية بالاضافة الى المميزات الامنية.

وتعليقا على الاتفاقية، قال عبدالواحد الجناحي الرئيس التنفيذي لشركة بنفت: «نحن فخورون جدًا بهذا الإنجاز المتميز والذي سيعمل على تعزيز المنصات الإلكترونية للشركة باستخدام أحدث الأنظمة وأكثرها تطورا. وجاءت شراكتنا مع شركة بتلكو بعد بحث ودراسة أفضل الحلول المتاحة، حيث من شأن هذا التعاون المشترك أن يُظهر مدى تكاتف الشركات الوطنية لتحقيق رؤية موحدة على النطاقين الوطني والإقليمي».

وأضاف قائلاً: «تقوم شركة بنفت بإدارة وتشغيل أنظمة متطورة للغاية، ونحن نعتبر الاستثمار في البنية التحتية والأنظمة الإلكترونية دائمًا على قمة أولوياتنا من أجل تحقيق اكبر مستويات الثقة لدى زبائننا، بالإضافة إلى التأكيد على التزامنا بدورنا كمؤسسة وطنية في الارتقاء بمستوى خدمات القطاع المصرفي والمساهمة في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي للتكنولوجيا المالية وأنظمة الدفع المتقدمة».

وفي حديثه حول المناسبة، صرح عبد الرحمن منير مدير عام القطاع التجاري لدى شركة بتلكو قائلًا: «يُسعدنا أن نتعاون مع مؤسسة رائدة في القطاع المالي والمصرفي،بنفت، حيث يؤكد ذلك جهود بتلكو المستمرة لدعم هذا القطاع الحيوي بالمملكة ويعكس ثقة بنفت بقدرات شركة بتلكو وامكاناتها فيما يتعلق بمراكز البيانات. وعبر استضافة البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات بكاملها في مركز بيانات بتلكو، سنتمكن من تلبية احتياجات بنفت، والمتمثلة في حماية أعداد ضخمة من البيانات المهمة والاساسية لعمليات الشركة مما يضمن تجربة سلسة وموثوقة للمستخدمين النهائيين، وذلك بفعالية تامة».

وأضاف قائلاً: «يُعد تأسيس وتجهيز مركز بيانات على هذا المستوى، جزءًا من مساهماتنا الوطنية للتطورات التي نشهدها في جميع القطاعات، و خصوصا تلك التي تتماشى مع الرؤية الوطنية للإقتصاد الرقمي».

وتم تصميم مركز البيانات التابع لشركة بتلكو لتلبية الطلب المتزايد للمؤسسات على خدمات إدارة تقنية المعلومات الحديثة والأكثر تطورا بالإضافة الى افضل مرافق وخدمات الموقع المشترك داخل مركز البيانات لاستيعاب الاحتياجات المؤسسية باختلاف انواعها مع خفض تكلفتها المرتبطة بإدارة المخاطر و الكوارث.

ويعتبر مركز البيانات الواقع بمنطقة الهملة ثالث مركز بيانات تابع للشركة وهو كذلك ثاني مركز بيانات لها حاصل على شهادة الدرجة الثالثة (Tier III) الخاصة بتصميم وبناء مراكز البيانات من معهد Uptime Institut، وهو جهة متخصصة في تقييم مراكز البيانات العالمية، من خلال سلسلة من التقييمات المُعتمدة على الأداء في نواحي التقدّم والكفاءة لمراكز البيانات حول العالم. وتبلغ مساحة المركز 12,236 مترًا مربعًا، وهو مجهز بسعة إجمالية للطاقة تبلغ 2.7 ميجاواط، ويحتوي على 250 كابينة، مما يجعله أكبر مركز بيانات من نوعه على مستوى المملكة.

الجدير بالذكر أن عملية التشغيل لبنية شركة بنفت التحتية الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات بمركز بيانات بتلكو يشمل كل الأنظمة الرئيسية لشركة بنفت والمتضمنة شبكة الصراف الآلي وشبكة نقاط البيع الوطنية والشبكة الخليجية ومركز البحرين للمعلومات الائتمانية ونظام التحويلات المالية الفورية وبوابة الدفع الإلكترونية ونظام المقاصة الإلكتروني علاوة عن المحفظة الوطنية بنفت بي ومنصة اعرف عميلك إلكترونيا.

akhbar-alkhaleej